-->
U3F1ZWV6ZTM2MzgxNTk0NzExX0FjdGl2YXRpb240MTIxNTMyNzI0MzE=
recent
أخبار ساخنة

استراتيجية قيادة السوق لمايكل بورثر


مايكل ﺑﻮﺭﺗﺮ هو ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻﺩﺍﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﻤﻴﺪ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻭﻟﻴﺎﻡ ﻟﻮﺭﺍﻧﺲ ﺍﻟﻤﻠﺤﻘﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﻫﺎﺭﻓﺎﺭﺩ ﻻﺩﺍﺭﺓ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ، ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻷﺏ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ﻭﺃﺣﺪ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﺮﻭﺍﺩ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻫﺞ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻲ في العالم ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺣﺐ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻟﻼﻗﺘﺼﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ

* ﺛﻼﺛﺔ ﺇﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﺗﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﺃﺳﺎﺳﻴﺔ اوجدها مايكل بورثر ﻫﻲ ﺇﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻜﻠﻔﺔ، ﺇﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ، ﻭﺇﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ، ﻭﺫﻛﺮ ﺃﻥ ﺍﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻹﺣﺪﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺣﺼﺘﻬﺎ ﺍﻟﺴﻮﻗﻴﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﻴﻦ للشركة او المؤسسة
1- ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻜﻠﻔﺔ :
اﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻜﻠﻔﺔ ﻫﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﺍﻷﺳﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺘﺒﻌﻬﺎ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻬﺪﻑ ﻋﻤﻼﺀ ﻳﻬﺘﻤﻮﻥ ﺑﺴﻌﺮ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﺑﺸﻜﻞ ﺍﺳﺎﺳﻲ، ﻭﺗﻘﻮﻡ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﻨﺘﺠﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﺳﻌﺎﺭ ﻣﻨﺨﻔﻀﺔ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﺒﺎﻗﻲ ﻟﻤﻨﺎﻓﺴﻴﻦ ﻣﻊ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻅ ﺑﻤﺴﺘﻮﻯ ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺒﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ . ﻭﻗﺪ ﺗﺮﻳﺪ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻋﺎﺋﺪﺍﺕ ﺃﻛﺒﺮ ﺑﻐﺮﺽ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺟﺰﺀ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﻮﺙ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻷﺟﻞ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻅ ﺑﻮﺿﻌﻴﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ . ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﻬﺪﻑ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﻭﺧﺼﻮﺻﺎً ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺘﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻐﻴﺐ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻛﺒﻴﺮ ﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﺒﺤﻮﺙ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﺍﻟﺴﻌﺮﻳﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺃﻛﺒﺮ ﺣﺼﺔ ﺳﻮﻗﻴﺔ ﻣﻤﻜﻨﺔ
2- ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ :
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻵﺧﺮ ﺗﺄﺗﻲ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺸﺒﻊ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﻭﺭﻏﺒﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻼﺀ ﺑﺸﻜﻞ ﻳﺼﻌﺐ ﺗﻘﻠﻴﺪﻩ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﻴﻦ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻬﻤﻬﻢ ﻋﻨﺼﺮ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﻭﻣﻤﻴﺰﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺘﺞ ﻭﺧﺼﺎﺋﺼﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻌﺮ، ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺪﺭ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﺴﺘﻌﺪﺍً ﻟﺪﻓﻊ ﻗﻴﻤﺔ ﺃﻛﺒﺮ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﻪ . ﻭﺗﻮﺍﺟﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﻴﻦ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﺕ ﺳﻮﺍﺀ ﺑﺸﺮﺍﺀ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﻭ ﺑﺎﺟﺘﺬﺍﺏ ﻭ " ﺻﻴﺪ " ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺻﺎﺣﺒﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ . ﻭﺑﺤﺴﺐ ﻣﺎﻳﻜﻞ ﺑﻮﺭﺗﺮ ﻓﺎﻥ ﺗﻜﻠﻔﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻣﺮﺗﻔﻌﺔ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺳﻌﺮ ﺑﻴﻊ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﺗﻜﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﻟﻠﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻫﺎﻣﺶ ﺍﻟﺮﺑﺢ ﺍﻟﻤﺨﻄﻂ
3- ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ :
ﻭﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﺑﻮﺭﺗﺮ ﻫﻲ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ، ﺣﻴﺚ ﺗﺮﻛﺰ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﺎﻉ ﺳﻮﻗﻲ ﻣﻌﻴﻦ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺸﻤﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﻭﺍﻷﺫﻭﺍﻕ ﺍﻟﻤﺘﺠﺎﻧﺴﺔ، ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺟﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﻣﺤﺪﺩﺓ، ﻣﻊ ﺗﺮﻙ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻟﻠﻤﻨﺎﻓﺴﻴﻦ . ﻭﺗﻤﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻣﻦ ﺧﺪﻣﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻄﺎﻉ ﺑﺸﻜﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﻭﻓﺎﻋﻠﻴﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﺘﻌﻤﻘﺔ ﻭﻋﻼﻗﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻗﺮﺑﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻴﻦ . ﺇﻻ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻣﻌﺮﺿﺔ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻟﻤﺨﺎﻃﺮ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﺃﻫﻤﻬﺎ ﺩﺧﻮﻝ ﻣﻨﺎﻓﺲ ﻗﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺍﻟﺴﻮﻗﻴﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﺮﺽ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻟﻤﺨﺎﻃﺮ ﻓﻘﺪﺍﻥ ﻧﺴﺒﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺼﺔ ﺍﻟﺴﻮﻗﻴﺔ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻟﻔﻘﺪﻫﺎ ﻛﺎﻣﻠﺔ .
* ان ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺎﻭﻝ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﺳﻮﻑ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺼﺔ ﺍﻟﺴﻮﻗﻴﺔ ﻭﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺑﺎﺡ ﺑﺎﻟﺘﺒﻌﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﺳﻴﺘﻮﺟﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﻜﻮﻥ  الباحثون عن ﺍﻟﺴﻌﺮ ﺍﻻﻗﻞ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺒﻊ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻗﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻜﻠﻔﺔ ﺑﺸﻜﻞ ﺻﺮﻳﺢ، ﻭﺍﻷﺧﺮﻭﻥ ﺍﻟﺒﺎﺣﺜﻮﻥ ﻋﻦ ﻣﻨﺘﺞ ﻣﺘﻤﻴﺰ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺕ ﺫﺍﺕ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﺗﺎﺭﻛﻴﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻻﺧﺘﻨﺎﻕ
* و الخلاصة هي ﺃﻥ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ ﺑﻮﺭﺗﺮ ﺍﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻴﺔ ﺳﺎﻋﺪﺕ الكثير ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻭﺿﻌﻴﺎﺕ ﺗﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﻭﺃﺭﺑﺎﺡ ﻫﺎﺋﻠﺔ، ﻭﺑﺎﺭﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﺍﻓﺘﺮﺽ ﻋﺪﻡ ﺍﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺗﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻄﻮﺭﻳﻦ و العلماء الاخرون  ﺃﻭﺿﺤﻮﺍ ﺍﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺫﻟﻚ ﺗﺤﺖ ﻇﺮﻭﻑ ﻭﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ .
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة