-->
U3F1ZWV6ZTM2MzgxNTk0NzExX0FjdGl2YXRpb240MTIxNTMyNzI0MzE=
recent
أخبار ساخنة

تعلم من اخطاء الآخرين لبناء متجر الكثروني ناجح

ﺑﺪﺃ ﺟﺎﺭﻳﺪ ﻭﻓﺮﻳﻘﻪ ﺑﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﻴﻦ ﻟﻠﻤﺘﺠﺮ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ، ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﺒﺮﻣﺠﻲ ﻭﻣﻄﻮﺭﻱ ﻭﻣﺼﻤﻤﻲ ﺍﻟﻤﺘﺠﺮ، ﻟﻠﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﻭﻣﺪﻯ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺀ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﺠﺮ  الالكثروني بين عام 2009 و 2010.
أول اكتشاف – ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﻻ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻱ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﺃﻭ ﺗﻌﻘﻴﺪﺍﺕ ﺃﻭ ﺗﻮﻗﻌﺎﺕ ما يريده هو السهولة و السلاسة
ﺑﻤﺮﺍﻗﺒﺔ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻻﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ ﻭﺑﺮﻣﺠﻴﺎﺕ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﻓﻲ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻤﺘﺠﺮ الالكثروني، ﺑﺪﺍ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻌﺎﺩﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺘﺠﺮ، ﺛﻢ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺷﺮﺍﺀﻩ، ﺛﻢ ﻳﺼﻄﺪﻡ ﺑﻤﺮﺑﻊ ﺻﻐﻴﺮ ﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺇﻣﺎ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﺃﻭ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺑﻴﺎﻧﺎﺗﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ . ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺠﻞ ‏( ﻓﻲ معظم الاوقات ‏) ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻮﺩ ﻟﻠﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺼﻄﺪﻡ ﺑﻤﺸﻜﻠﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ وهي نسيان ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺷﺘﺮﻙ ﺑﻪ، ﻭﺇﻥ ﺗﺬﻛﺮﻩ ﻓﺄﻏﻠﺐ ﺍﻟﻈﻦ ﺃﻧﻪ ﻧﺴﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ .
ﺣﻴﻦ ﻳﻌﺮﺽ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ، ﻓﻬﺬﺍ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺗﺬﻛﺮ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﺮﻳﺪﻩ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ . ﺣﻴﻦ ﺍﺗﻔﻖ ﺟﺎﺭﻳﺪ ﻣﻊ ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻠﺸﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﻭﻭﺍﺟﻬﺘﻬﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻭﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﻄﻠﺐ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺿﺒﻂ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ، ﻫﺒﻄﺖ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻐﺮﺽ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺪ ﺍﻟﺴﺨﺎﻡ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺜﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ .
ﻣﻦ ﻭﺍﻗﻊ ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﻴﻦ، ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ ﺗﺘﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺭﺣﻴﻞ ﻗﻄﺎﻉ ﻛﺒﻴﺮ ﺟﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻠﻴﻦ، ﻣﺸﺘﺮﻳﻦ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺩﻓﻊ ﻣﺎﻝ ﻟﻠﺸﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺠﺮ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺘﺠﺮ ﺭﻓﺾ ﺫﻟﻚ
ﻋﺎﻧﻰ ﺟﺎﺭﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﺃﺧﺮﻯ : ﺃﻱ ﺗﻌﺪﻳﻼﺕ ﻃﻠﺐ ﺇﺩﺧﺎﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺠﺮ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ اكثر من اسبوعين و ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ قائم ﻟﻜﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻌﺎﻟﺔ . ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻃﻠﺐ ﺟﺎﺭﻳﺪ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺃﻛﻮﺍﺩ ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻃﻠﺒﻮﺍ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺿﺒﻂ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ . ﺑﻌﺪ ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ، ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ %45 ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻳﻦ ﻧﺴﻮﺍ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﻭﻃﻠﺒﻮﺍ ﺇﻋﺎﺩﺓ  طلبها
ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻃﻠﺐ ﺟﺎﺭﻳﺪ ﻣﻦ ﻓﺮﻳﻖ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺘﺠﺮ ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺑﺮﻣﺠﻴﺎﺕ ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻃﻠﺒﻮﺍ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺿﺒﻂ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ، ﺛﻢ ﻋﺎﺩﻭﺍ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻹﺩﺧﺎﻝ ﺑﻴﺎﻧﺎﺗﻬﻢ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ . ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ، ﻣﺮﺕ 3 ﺃﺳﺎﺑﻴﻊ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ ﺍﻟﻤﻤﻞ . ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ، ﺃﻗﻞ ﻣﻦ %25 ﻣﻦ ﻃﻠﺒﺎﺕ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﺗﻤﺖ ﺑﻨﺠﺎﺡ، ﻭﻣﻦ ﺷﺮﻳﺤﺔ ﺍﻟـ %25 ﻫﺬﻩ، ﻓﻘﻂ %20 ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻣﻴﻦ ﻋﺎﺩ ﻟﻴﻜﻤﻞ ﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻓﻌﻼ .
ﺍﻻﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ  ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺘﺠﺮﻙ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺭﺍﺑﺤﺎ  ﻟﻜﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻳﻔﺮﻁ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﺎﺡ ﻣﺤﺘﻤﻠﺔ ﺃﺿﻌﺎﻑ ﺃﺭﺑﺎﺣﻪ ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ
ﺃﺟﺮﻯ ﺟﺎﺭﻳﺪ ﺣﺴﺒﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺨﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻨﺖ ﻓﻲ ﻃﻠﺐ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ، ﻭﻭﺟﺪﻫﺎ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ 300 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ ﺳﻨﻮﻳﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﻴﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ . ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺳﻠﻢ ﺟﺎﺭﻳﺪ ﺗﻮﺻﻴﺎﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺘﺠﺮ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ، ﻭﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺬﻑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﺑﻊ ﻭﻋﺪﻡ ﺇﺟﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺑﻴﺎﻧﺎﺗﻪ، ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﺑﺎﻟﺸﺮﺍﺀ ﺩﻭﻥ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ .
ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺑﺴﻴﻂ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺯﻳﺎﺩﺓ ضخمة من ﺍﻟﻤﺒﻴﻌﺎﺕ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ 300 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ ﺳﻨﻮﻳﺎ
ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺃﻥ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺘﺠﺮ ﻗﺮﺭﺕ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺗﻮﺻﻴﺔ ﺟﺎﺭﻳﺪ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﺇﺫ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﻣﻔﺎﺩﻫﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻟﻴﺲ ﺷﺮﻃﺎ ﻟﻜﻦ ﻳﻨﺼﺢ ﺑﻪ ﻭﺳﻤﺢ ﺑﺎﻟﺸﺮﺍﺀ ﺩﻭﻥ ﺗﺴﺠﻴﻞ . ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺑﻠﻐﺖ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺒﻴﻌﺎﺕ 15 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ، ﻭﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺳﻨﺔ ﺑﻠﻐﺖ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺒﻴﻌﺎﺕ 300 ﻣﻠﻴﻮﻥ ﺩﻭﻻﺭ ﻛﻤﺎ ﺗﻮﻗﻊ ﻟﻬﺎ ﺟﺎﺭﻳﺪ . ﻧﻌﻢ، ﺇﺯﺍﻟﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺮﺑﻊ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺛﺮ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺒﻴﻌﺎﺕ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺪﺭ  وترك الحرية للمشتري
ﻣﺎ ﻻ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺣﺴﺎﺑﻪ ﻻ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺇﺩﺍﺭﺗﻪ . ﻻ ﺗﺘﺮﻙ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻟﻠﺘﻮﻗﻌﺎﺕ . ﻗﻢ ﺑﺤﺴﺎﺏ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ . ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﻴﺲ ﺳﻮﺑﺮ مان او رجل خارق، ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻋﻨﻚ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺒﻴﻌﺎﺕ ﻻ ﻓﻲ ﻋﺮﺽ ﺃﻟﻐﺎﺯ ﻭﻃﻼﺳﻢ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺣﻠﻬﺎ .
ﻻ ﺗﻔﺘﺮﺽ، ﺿﻊ ﻛﻞ ﺗﻮﻗﻌﺎﺗﻚ ﻗﻴﺪ ﺍﻻﺧﺘﺒﺎﺭ . ﺍﺗﻔﻖ ﻣﻊ ﺃﻧﺎﺱ ﻋﺎﺩﻳﻴﻦ ﻭﺃﻋﻄﻬﻢ ﻣﺒﺎﻟﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻭﺍﻃﻠﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻭﺍ ﻣﻦ ﻣﺘﺠﺮﻙ ﻭﺃﻥ ﻳﺠﺮﺑﻮﺍ ﻣﻨﺘﺠﻚ، ﺛﻢ ﺃﻋﻄﻬﻢ ﺍﻷﻣﺎﻥ ﻷﻥ ﻳﻘﻮﻟﻮﺍ ﻟﻚ ﻣﺎ ﻻ ﺗﺮﻳﺪ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﺃﻭ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﺘﻮﻗﻊ ﺳﻤﺎﻋﻪ . لاعادة ترتيب متجرك وبث الثقة في نفوس العملاء وحتى تبني متجرا ناجحا و تزيد من مبيعاتك
ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﻨﻔﻊ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ . ﻫﻨﺎﻙ ﺣﺎﻻﺕ ﻳﺠﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺘﺒﻊ ﺻﻮﺗﻚ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻭﺗﺘﺮﻙ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﻫﺬﺍ المقال.
ﻧﻌﻢ، ﻣﺘﺠﺮ ﺃﻣﺎﺯﻭﻥ المعروف عالميا ﻳﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺡ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺸﺮﺍﺀ، ﻟﻜﻦ ﺃﻣﺎﺯﻭﻥ ﺑﻠﻎ ﻗﺪﺭﺍ ﻋﻤﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﻢ و الشهرة ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻻ ﻳﺼﻠﺢ ﻟﻠﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﺑﻤﺘﺠﺮ ﺇﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻧﺎﺷﻲﺀ ﺃﻭ ﺻﻐﻴﺮ ‏( ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﻭﻧﺔ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺎﻟﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻭﺍﻟﻨﺎﺷﺊ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﻳﺔ، ﻣﺎ ﻋﺪﺍ ﺫﻟﻚ ﻟﺪﻳﻪ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺃﻓﻀﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻳﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻨﻪ ‏) ﻛﻤﺎ ﻭﻳﺮﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺀ ﺃﻥ ﺃﻣﺎﺯﻭﻥ ﻟﻮ ﺃﺳﻘﻂ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻓﺴﺘﺘﻀﺎﻋﻒ ﻣﺒﻴﻌﺎﺗﻪ ﺑﺄﺭﻗﺎﻡ ﺧﻴﺎﻟﻴﺔ
كما يقول المثل  الشعبي : كل ما تشتهيه و البس ما يحبه الناس فمتجرك هو لباسك عليك ان ترتبه حسب راحت عملائك
ليست هناك تعليقات
الاسمبريد إلكترونيرسالة